-->
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

اساسيات التغـذية العـلاجيـة


طعام غني بالبروتين


اساسيات التغـذية العـلاجيـة 


التغذية الصحية السليمة

 هى أمر ضرورى وهام لصحة الفرد ونموه واستمرار حياته فالغذاء يمثل المصدر الذى يمنح الطاقة والنشاط والقدرة على ممارسة الانشطة اليومية ولكن ماهى الصورة الأساسية التى يجب أن يكون عليها طعامنا وماهى العناصر التى يجب أن نتناولها.

انواع المغذيات:

1- الماء.
2- الكربوهيدرات.
3- الدهون.
4- البروتينات.
5- الاملاح المعدنية.
6- الفيتامينات.
ويطلق على الأربع مجموعات الأولى "المغذيات الكبرى" حيث أن الجسم يحتاجها بكميات كبيرة وأولها الماء وهو أهم العناصر فى المغذيات لأنه يمثل مايقرب من 75% من وزن الجسم فلايمكن الإستغناء عنه لمدة أكثر من أسبوع فهو المسئول عن تنفيذ العمليات الحيوية وأداء الجسم لوظائفه وتلبية احتياجاته ويجب أن يتناول الفرد مالايقل عن 3 لتر ماء يوميًا.
أما مجموعة الكربوهيدرات التى تعتبر فئة من المركبات العضوية وهى أكثرها وجوداً فى الطبيعة وهى مكون أساسى للأحياء ومصدر الطاقة الرئيسى وتتضمن النشويات والسكريات ويحولها الجهاز الهضمى إلى سكر الجلوكوز.
والدهون الغير مشبعة ليست ضارة ولكنها هامة لعمليات الجسم الحيوية وأساس نظام صحى متوازن ويجب أن يحتوى الجسم على نسبة منها فهى احد العناصرالضرورية اللازمة لبعض العمليات الحيوية
البروتينات من أهم مواد البناء للجسم والعضلات والجلد والشعر وكل خلية تحتوي على الإنزيمات المسئولة عن التفاعلات الكيميائية ولا يمكن للخلايا أن تعمل دون هذه الإنزيمات البروتينية.
مصادر البروتينات الكاملة هي الجبن والبيض والسمك واللحوم الحمراء أي الخالية من الدهون والحليب.
أما البروتينات غير الكاملة هى الحبوب والبقوليات كالعدس والبسلة والفاصوليا.

وتسمى مجموعتى المعادن والفيتامينات بـ " المغذيات الصغرى " لأن الجسم يحتاجها بكميات أقل من المغذيات الكبرى ولكن لاخلاف أن الفرد يحتاج إلى جميع العناصر الغذائية ليتم بناءه على أسس سليمة وصحية ويجب أن يكون الفرد على وعى لازم بما يحتاجه جسمه
 أما إذا كنت ترغب في الحصول على برنامج تغذية علاجية خاص بطبيعة جسمك وصحتك عليك البحث فى هذا النطاق ويمكن الاستعانة بدورة التغذية العلاجية المقدمة من المجموعة الدولية لخدمات التدريب التى تتيح لك الدراسة وانت فى مكانك عن طريق البث المباشر لتصبح أخصائى تغذية فى بيتك لنفسك ولأسرتك ولعائلتك.

عن الكاتب

اسـلام اسمـاعيل

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لـ

دبـلومـات طبيـة اونـلاين

2017