-->
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

5 نصائح للاطباء للوقاية من عدوي المستشفيات


سرير مستشفي



أساسيات مكافحة العدوى:

تعتبر اساسيات مكافحة العدوي قابلة للتطبيق فى كل الأماكن التى تقدم الرعاية الصحية للمرضى حيث تهدف إلى وقاية المرضى وفريق الرعاية من أطباء وتمريض من الإصابة بالميكروبات المعدية وتقليل الإصابة بالأمراض وبالتالى تقليل معدلات الوفيات التى تصاحب العدوى.
وللأطباء تعامل مباشر وخطير مع المرضى بدايةً من الكشف والتشخيص إلى إجراء العمليات والجراحات لذلك هم أعلى نسبة فى التعرض للإصابة بالأمراض المعدية، فيجب عليهم الالتزام ببعض إجراءات مكافحة العدوى الأساسية مثل:

1- التنظيف، التطهير والتعقيم:

تنظيف وتطهير الأيدى قبل وبعد التعامل مع المريض ويجب لبس الملابس الوقائية كالقفزات المعقمة المانعة لتسرب السوائل والماسك وغطاء الرأس فى ذلك الوقت وعند أخذ عينات من المرضى للحماية من الدم والإفرازات الملوثة ثم التخلص من النفايات بالطريقة الصحيحة ويجب الحرص من الأدوات المستخدمة كالحقن والأدوات الحادة وتعقيمها قبل الاستخدام واتباع نظام الاتجاه الواحد فى دخول المواد وخروجها من غرفة التعقيم لمكافحة العدوى.

2- إجراءات الوقاية ومنع انتقال العدوى:

يجب التعامل مع المرضى بأمراض معدية بطرق وإجراءات وقائية أقوى من حيث عزل المرضى بحجرات خاصة واتخاذ إجراءات السلامة اللازمة عند التعامل معهم بهدف التقليل من نقل العدوى من مريض إلى آخر أو إلى الطبيب المعالج أو أحد أفراد فريق التمريض ولذلك وضعت بعض سياسات مكافحة العدوى لتقليل نسبها إلى النسب العالمية.

3- تعقيم البيئة المحيطة بالمريض:

فى حالة التعامل مع بعض الأمراض الفيروسية يجب الانتباه إلى أن نظافة الأدوات التى يستخدمها المريض والطبيب هى أحد جوانب مكافحة العدوى الأساسية حيث يجب الالتزام بتطهير الاسطح و التهوية الجيدة للمكان ذلك بالإضافة إلى وجوب عزل المريض لعدم انتقال العدوى والالتزام بتعليمات فصل النفايات الطبية والتخلص الآمن منها وعلى المجمل الالتزام بكافة الإجراءات التى تقررها إدارة مكافحة العدوى.

4- الفحص الطبى الشامل الدورى:

الحرص على صحة وسلامة العاملين بالمستشفيات من خلال الفحص الطبى الشامل لهم قبل تعينهم وأيضاً بشكل دورى بعد التعيين للتأكد من عدم وجود أمراض معدية وذلك لمنع انتقال العدوى منهم وإليهم ويمكن تخصيص دورات توعية ببرنامج مكافحة العدوى للعاملين وخاصة الأقسام التى تتعامل مع الخطر مباشرةً كغرف العمليات والجراحة والحرص على تعقيم ونظافة الأدوات الخاصة بالتعامل مع المرضى.

5- الوقاية خير من العلاج والعلم بالشىء خير وقاية:

أما دبلوم مكافحة العدوى المقدم من المجموعة الدولية لخدمات التدريب هو أفضل موجه ومعلم لك إذا كنت طبيب أو ممرض أو تعمل فى مجال الرعاية الصحية وتريد معرفة كيفية الوقاية بنفسك من العدوى بأفضل وأحدث الأساليب الممكنة وإرشاد أسرتك وعائلتك أيضاً إلى تدابير السلامة والوقاية من العوامل الخارجية المحدثة للعدوى.

عن الكاتب

اسـلام اسمـاعيل

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لـ

دبـلومـات طبيـة اونـلاين

2017