-->
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

معلومات طبية عن العدوي الفيروسية


فيروسات

نقدم لكم اليوم بعض المعلومات الطبية الهامة عن العدوى الفيروسية و لكن اولا يجب ان نعرف ما هو الفيروس ؟ الفيروسات هى جسيمات صغيرة من المادة الوراثية ( DNAA) التى تحيط بها طبقة بروتين ، عند ذكر " العدوى الفيروسية" يفكر الناس فى الفيروسات المسببة للامراض مثل نزلات البرد و الانفلونزا و الجدرى و فيروس نقص المناعة البشرية و غيرها ، قد تؤثر العدوى الفيروسية  على العديد من المناطق فى الجسم بما فى ذلك الجهاز التناسلى و الجهاز التنفسي و امراض الجهاز الهضمي و يمكن ان توثر ايضا على الكبد و الدماغ و الجلد و تؤدى للاصابة بالعديد من انواع السرطانات ، لذلك نقدم لكم معلومات طبية عن العدوى الفيروسية او " الالتهاب الفيروسي " :

 ما هو الالتهاب الفيروسي " العدوى الفيروسية " ؟

العدوى الفيروسية هى عبارة عن انتشار فيروس ضار داخل الجسم ، اعراض العدوي الفيروسية تحدث نتيجة لتلف الخلايا و تدمير الانسجة ، العدوى الفيروسية التى تسبب امراض مثل جدري الماء و القروح الباردة قد تكون غير نشطة او كامنة بعد الاصابة الاولية و لكن تثور و تنشط بعد التعرض للاجهاد او ضوء الشمس و تؤدى الى اعراض جديدة و يولد الفيروس فيروسات جديدة تقتل الخلايا المضيفة.


ما هى مدة العدوى الفيروسية المعدية

العدوى الفيروسية قادرة على الانتقال من شخص الى اخر او الى مجموعة ،العدوية الفيروسية تستمر لفترات من الزمن على حسب نوع الفيروس ، فترة حضانة العدوى الفيروسية منذ التعرض للعدوى و ظهور الاعراض ، فترة انتقال العدوى الفيروسية ليست  بالضرورة نفس فترة حضانة المرض.

العدوى الفيروسية و البكتيريا 

الفيروسات و البكتيريا هما نوعان من الجسيمات الذين يسببان امراض ، الفيروسات هى اصغر من البكتيريا ولا يمكن ان تتكاثر بدون مساعدة من مجموعة اخرى لكن البكتيريا قادرة على التكاثر من تلقاء نفسها ، اعراض العدوى الفيروسية و البكتيرية تتشابه احيانا.


كيفية انتقال العدوية الفيروسية


 يمكن ان تنتقل العدوي الفيروسية عن طريق اللمس او اللعاب او الهواء ، هناك فيروسات تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي او عن طريق تبادل الحقن الملوثة ، تنتقل العدوى الفيروسية ايضا عن طريق الحشرات مثل القراد و البعوض ، الطعام و المياه الملوثة و غير من المصادر الغير صحية يمكنها نقل العدوي الفيروية بسهولة.


العدوى الفيروسية فى الجهاز التنفسي 


العدوى الفيروسية فى الجهاز التنفسي تؤثر على الرئتين و الانف و الحلق ، هذه الفيروسات تنتشر عن طريق استنشاق قطرات تحتوى على جزيئات الفيروس و من هذه الامثلة :

- فيروسات الانف :

 العدوى الفيروسية فى الانف يسببها فيروس الانف هو الفيروس الذى غالبا يسبب نزلات برد و لكن يوجد اكثر من 200 نوع مختلف من الفيروسات التى تسبب نزلات البرد ، من اعراض البرد الكحة و العطس و صداع خفيف و التهاب فى الحلق يستمر احيانا لاكثر من اسبوعين .


- العدوى الفيروسية و الالتهابات الجلدية

العدوى الفيروسية تسبب التهابات جلدية تتراوح ما بين معتدلة و حادة و احيانا تنتج طفح جلدي .

- انتقال العدوى الفيروسية
العدوى الفيروسية هى احد اهم اسباب حالات التسمم الغذائي ، و اعراض الاصابة تختلف لاختلاف الفيروس المسبب :
- التهاب الكبد الوبائي أ : من الامراض التى تسببها العدوى الفيروسية التهاب الكبد الوبائي أ و هو الفيروس الذى يصيب الكبد من بضعة اسابيع الى عدة اشهر و من اعراضه اصفرار الجلد و الغثيان و الاسهال و القئ و تظهر هذه الاعراض على المصاب فى خلال 6 اشهر من الاصابة بـ العدوى الفيروسية.
- فيروس الروتا : من الامراض التى تسببها العدوي الفيروسية فيروس الروتا و من اعراضه الاسهال الشديد الذى يؤدى الى الجفاف ، فيروس الروتا قد يصيب اى شخص و لكن معظم المصابين به اطفال رضع او اطفال صغار.



- العدوى الفيروسية و السرطان

من الامراض التى تسببها العدوى الفيروسية السرطان لان السرطان يحدث بسبب تغيرات او طفرات فى الحمض النووي و الفيروسات تؤثر على الحمض النووى ، ومن الامراض السرطانية التى تسببها العدوى الفيروسية :
- سرطان البلعوم و سرطان الغدد الليمفاوية و سرطان المعدة و التهاب الكبد الوبائي B  والتهاب الكبد c تحدث هذه الامراض عن العدوى الفيروسية بفيروس "ابشتاين بار EBV ".
- كيفية الوقاية من العدوى الفيروسية :
توجد بعض اللقاحات التى تقلل من مخاطر العدوى الفيروسية مثل اللقاحات التى تستخدم ضد الانفلونزا و التهاب الكبد B و جدرى الماء و الحصبة و شلل الاطفال و فيروس الروتا و غير من الفيروسات ، اللقاحات تختلف فى فعاليتها و عدد الجرعات المطلوبة للحماية من العدوى الفيروسية.

عن الكاتب

اسـلام اسمـاعيل

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لـ

دبـلومـات طبيـة اونـلاين

2017